السبت، 12 مارس 2011

مفهوم العمل الحر الفريلانسر

قبل أن نبدأ حديثنا حول كيفية العمل من المنزل وكسب المال من خلال ممارسة الـ “Freelance” على شبكة الانترنت، لابد من أن نتعرف على مفهوم ومعنى الـ"فريلانس"، أليس كذلك؟

مفهوم ومعنى الـ"فريلانس"
كلمة فريلانس باللغة الإنجليزية تتكون من مقطعين هما “free” و “lance” والترجمة الحرفية لهما هي "الرمح الحر"، واستخدمت هذه الكلمة لأول مرة بالقرن التاسع عشر لوصف المرتزقة من فرسان العصور الوسطى"فريلانسر"   “Freelancer” ، ومن ثم أصبحت تستعمل لوصف من يمارس العمل الحر بتقديم خدماته لجهة ما أو لشخص ما لفترة مؤقتة محددة سلفا، ويتقاضى عن هذا أجرا محددا، ولا تنطبق عليه صفة موظف، فهو لا يتمتع بمميزات وحقوق الموظف الاعتيادي ولاتجب عليه واجباته.
ولتوضيح الصورة أكثر فلنتناول مثالا على ذلك:

امثلة عملية على Freelancer


من يمكنه العمل كـ "فريلانسر" على الإنترنت ؟
الإجابة هي: أي شخص يمكنه استخدام جهاز "كمبيوتر" متصل بشبكة "الإنترنت"!

ليست هذه مبالغة يا صديقي، ففي عصرنا الحالي وبفضل شبكة الإنترنت أصبح بإمكان الجميع العمل من المنزل، بطرق ووسائل مختلفة يعتبر "الفريلانس" أكثرها شعبية وسهولة، فأنت كـ"فريلانسر" لست بحاجة إلى أي رأس مال حتى تبدأ العمل والكسب، كل ما عليك أن تفعله هو تنفيذ المشاريع أو المهمات التي يكلفك بها الزبون حسب الشروط الموضوعة وخلال الفترة الزمنية المتفق عليها لتحصل على الأجر المتفق عليه، وسيلة رائعة حقا للعمل وكسب النقود!

هل سمعت يا صديقي عن مصوري المشاهير أو كما يسمونهم في الغرب "البابارازي" ؟
إنهم أولئك المصورون الذين يطاردون الممثلين والمغنيين ونجوم المجتمع من المشاهير في كل مكان يذهبون إليه ويتتبعونهم في كل خطوة لأخذ صورهم وهم يمشون وهم يتسوقون وهم مستلقون على الشاطئ وحتى لدى خروجهم من المطاعم أو النوادي الليلية!
أغلب هؤلاء المصورين هم من عبارة عن “Freelancers” ، لا يعملون كموظفين لدى صحف أو مجلات محددة بل تتم الاستعانة بخدماتهم من قبل هذه الجهات للقيام  بعمل محدد،

أما أكثر المجالات ازدهارا في عالم "الفريلانس" فهي:

computer softwares
 برامج الكومبيوتر، برامج وتطبيقات الهواتف النقالة، الدعم التقني.

Translations &writing articles 
 كتابة المقالات، كتابة الكتب والقصص، كتابة مواضيع لمواقع الإنترنت والمدونات، الكتابة التقنية (الطبية-الهندسية-القانونية)، الترجمة، مراجعة وتصحيح أخطاء الكتابة.

 Graphics&multimedia
 تصميم المواقع الإلكترونية، تصميم الأزياء والأثاث، تصميم الشعارات “Logo” ، تنظيف وإصلاح الصور، تصميم اليافطات الإعلانية على مواقع الإنترنت “Banners” ، مونتاج الفيديو.

 Financial services
المحاسبة، مراجعة السجلات المالية، مراجعة بيانات الضرائب. 

            law & consultations 
الاستشارات القانونية، الاستشارات الهندسية، إعداد وكتابة العقود.

Advertising and marketing 
 وضع خطط لتسويق المنتجات، تخطيط وإدارة الحملات الدعائية.


Adminstration & supporting
 الأبحاث، خدمة العملاء، الإدارة المكتبية، إدخال البيانات

وغيرها الكثير الكثير، فسواء كنت خبيرا في هندسة الشبكات أو لاتتقن أي مهارات أخرى سوى التعامل مع الكومبيوتر والإنترنت، فإنك ستجد ما يمكنك عمله لجني المال في دنيا "الفريلانس"! 

كيف يمارس "الفريلانس" على  الإنترنت ؟
ممارسة "الفريلانس" على الانترنت اليوم أمر بغاية السهولة والبساطة، فيمكنك أن تنشئ "موقعا" “website” أو "مدونة" “blog” على الإنترنت  تعرض وتشرح بها مجال تخصصك والخدمات التي يمكنك تقديمها وأمثلة وعينات من أعمال سابقة لك، ومن ثم تسويق هذا "الموقع" "أو المدونة" حتى تتمكن من الوصول إلى من يمكن أن يحتاج إلى خدماتك ويعرض عليك عملا تربح منه مبلغا ماليا جيدا.
هناك أيضا عشرات بل مئات المواقع الإلكترونية التي تعمل كحلقة ربط بين من هم مستعدون لتقديم خدماتهم بمختلف المجالات “Freelancers” ، والأشخاص الراغبين بالاستعانة بخدماتهم، ويفضل أي "فريلانسر" عادة العمل ضمن هذه المواقع التابعة لشركات متخصصة في هذا المجال، فهي تقوم بالإشراف وتنظيم العرض والطلب، وتتم من خلالها جميع العمليات المالية، وأشهر هذه المواقع وأفضلها وأنجحها على الإطلاق هي: 


Freelancer
شرح موقع freelance 


وده موقع عربى و جديد فى عالم الفريلانس
Arablance
شرح موقع عربلانس

شرح التعامل مع المواقع بالتفصيل فى هذه المدونة

بصراحة.. هل الكسب من هذه المواقع ممكن ؟

أظنك تتفق معي يا صديقي بأن جني المال هو أحد الأهداف الرئيسية  للعمل على الإنترنت أو العمل بشكل عام، وبالنسبة لشخص مبتدئ يخطو خطواته الأولى بهذا المجال فلا بد لك من أن تتساءل بينك وبين نفسك: هل يمكنني بالفعل الحصول على هذه النقود ولمسها بيدي؟ أم أن الأمر برمته ليس سوى عملية نصب أخرى؟!
وصدقني حينما أقول لك بأنني أتفهم هذه الشعور تماما!
فقد تعرضت للكثير من عمليات النصب  والاحتيال عندما بدأت باستكشاف مصادر وطرق الكسب المشروع من الإنترنت ولكن أقساها كانت من مواقع "الضغط على الإعلانات" الشهيرة، التي ربما سمعت عنها أو كانت لك تجربة سابقة معا.
 لقد أضعت الكثير من الوقت وأنا أطارد الأحلام التي تبيعها هذه المواقع عبر مندوبيها على صفحات المنتديات، وتلك الوعود بتحقيق دخل سهل وربح الكثير من المال، فقمت باتباع كل الخطوات وتنفيذ كل الإرشادات والاشتراك بالعديد من تلك المواقع، والتزمت بفتح الإعلانات والرسائل التي كان يردني منها ما يفوق المائة رسالة يوميا ولمدة ثلاثة أشهر، وكل ذلك كان بلا طائل، فحينما حان وقت جمع أرباحي لم أحصل من أي موقع على سنت واحد، ولم تنفعني محاولات الاتصال بخدمة الدعم أو إدارة تلك "الشركات الربحية" المزعومة، ورغم إرسالي لعشرات الرسائل إليهم بالبريد الإلكتروني لم أحصل على أي إجابة سوى الصمت التام، لأكتشف أني قد تعرضت لعملية نصب منظمة!
ولكن الفرق بين مواقع النصب هذه ومواقع "الفريلانس" شاسع للغاية، فالنصابون يعدونك بالثراء السريع وربح آلاف الدولارات مقابل إمضاء بضع دقائق يوميا دون قيامك بأي عمل حقيقي، وهو أمر غير واقعي بالمرة ولا يتقبله عقل، أما مواقع "الفريلانس" فإنها لا تمنحك أي أموال مجانية ولا تعدك بأي نقود لمجرد التسجيل بها، بل عليك أن تعمل إن أردت كسب المال، فبداية يجب عليك بناء ملف شخصي جيد تذكر بها المهارات والخبرات التي تتمتع بها ودعم ذلك بذكر شهاداتك ومؤهلاتك وإضافة صور عنها إن أردت ذلك ونماذج عن أعمالك، ومن ثم البحث عما يناسبك من المشاريع وسط آلاف المشاريع وفرص العمل التي يوفرها "المشترون" “buyers” بمختلف المجالات ومن ثم اختيار ما يناسب مهاراتك ومؤهلاتك وتقديم عرض جيد يمكن أن يغري زبونك المنشود فيمنحك ويكلفك بتنفيذ المشروع، ومن ثم فعليك أن تعمل على تنفيذ المشروع بشكل أكثر من جيد وتسليمه قبل انتهاء الوقت المحدد.
وباختصار، عليك أن تعمل إن أردت جني المال على مواقع الفريلانس، فليس هناك ربح مجاني بها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق